22‏/11‏/2012

في مثل هذا الشهر

       في مثل هذا الشهر 
إن الحمد لله، نحمده ونستعينه ونستغفره ، ونعوذ بالله من شرور أنفسنا وسيئات أعمالنا ، من يهده الله فلا مضل له ، ومن يضلل فلا هادي له ، وأشهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له ، وأشهد أن محمداً عبده ورسوله.
(يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا اتَّقُوا اللَّهَ حَقَّ تُقَاتِهِ وَلا تَمُوتُنَّ إِلا وَأَنْتُمْ مُسْلِمُونَ) [سورة آل عمران:102).
(يَا أَيُّهَا النَّاسُ اتَّقُوا رَبَّكُمُ الَّذِي خَلَقَكُمْ مِنْ نَفْسٍ وَاحِدَةٍ وَخَلَقَ مِنْهَا زَوْجَهَا وَبَثَّ مِنْهُمَا رِجَالاً كَثِيراً وَنِسَاءً وَاتَّقُوا اللَّهَ الَّذِي تَسَاءَلُونَ بِهِ وَالأَرْحَامَ إِنَّ اللَّهَ كَانَ عَلَيْكُمْ رَقِيباً)(سورة النساء:1)
(يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا اتَّقُوا اللَّهَ وَقُولُوا قَوْلاً سَدِيداً * يُصْلِحْ لَكُمْ أَعْمَالَكُمْ وَيَغْفِرْ لَكُمْ ذُنُوبَكُمْ وَمَنْ يُطِعِ اللَّهَ وَرَسُولَهُ فَقَدْ فَازَ فَوْزاً عَظِيماً) [سورة الأحزاب:70-71".
 أما بعد: فإن أصدق الحديث كتاب الله ، وخير الهدي هدي محمد صلى الله عليه وسلم ، وشر الأمور محدثاتها ، وكل محدثة بدعة ، وكل بدعة ضلالة ، وكل ضلالة في النار ، ثم أما بعد :
أيها المسلمون : في مثل هذا الشهر (شهر محرم) طورد داعية آخر أخٌ لمحمد صلى الله عليه وسلم  نهجُه كنهجِه ومسيرتُه كمسيرتِه ودعوتُه كدعوتِه ، إنه موسى عليه السلام ، حيث خرج مطرودا من مصر يطارده فرعون المجرم وجنوده وحوصر موسى وأتباعُه عيث البحر أمامَه وفرعون وجيشه خلفَه ، فقال اتباع موسى له إنا لمدركون فتبسم موسى كما تبسم محمد صلى الله عليه وسلم في الغار وقال) كَلا إِنَّ مَعِيَ رَبِّي سَيَهْدِينِ) (الشعراء:62) ويتلقى المكالمةَ في الحال ( اضرب بعصاك البحر ) فتحول البحر إلى يابسة ونجّى الله موسى ومن معه وأغرق فرعون وجيشه وجعله آية إلى يوم القيامة ، وكان ذلك في اليوم العاشر من هذا الشهر ( محرم) فصام موسى هذا اليوم شكرا لله.
فلما أُخبر النبيُ صلى الله عليه وسلم بذلك شارك أخاه في فرحة الفلاح والانتصار وشارك زميله في هذا اليوم الأغر يومِ عاشوراء وتتضامن معه وتكاتف وصامه فعن ابن عباس قال :
( قدم النبي صلى الله عليه وسلم المدينة فوجد اليهود صياما فقال ما هذا قالوا هذا يوم أنجى الله فيه موسى وأغرق فيه فرعون فصامه موسى شكرا .
فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم : نحن أحق بموسى منكم فصامه وأمر بصيامه ) ابن ماجه وأصله في البخاري.
  وفي صيامه يا عباد الله تكفير لذنوب السنة السالفة قال صلى الله عليه وسلم : ( إني أرجو من الله أن يكفر السنة الماضية) مسلم . ومن السنة أن تصوم يوما قبله لقوله صلى الله عليه وسلم ( لئن بقيت الى قابل لأصومن التاسع والعاشر ) مسلم
فشكر الله لموسى دعوته ومنهجه وبذله وتضحيته ، وشكر الله لمحمد صلى الله عليه وسلم بذله وشجاعته وتضحيته من أجل هذه الأمة ، وشكر الله لكل من سار على منهجه عليه السلام وضحى من أجل مبادئه وبذل من أجل دعوته وساهم في رفع رسالته .
أسأل الله أن يجمعنا بمحمد صلى الله عليه وسلم وبإبراهيم وبموسى وعيسى وبالأخيار الطيبين وبالشهداء الصالحين وبالأبرار الصدّيقين  في مقعد صدق عند رب العالمين .
بارك الله لي ولكم في القرآن العظيم ونفعني وإياكم بما فيه من الآيات والذكر الحكيم . وصلى الله وسلم وبارك على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين .

إرسال تعليق

تابع كل جديد برسالة الكترونيه لـ إيميلك فورا