03‏/11‏/2012

هل يجوز الأكل باليد الشمال ؟

هل يجوز الأكل باليد الشمال ؟
فضيلة الشيخ أثابكم المولى لي سؤال لكم حول هل يجوز الكل باليد الشمال.
الجواب:
الحمد لله رب العالمين والعاقبة للمتقين ولا عدوان إلا على الظالمين وبعد:
الأكل باليد الشمال حرام لورود النهي عن ذلك والأمر باستخدام اليد اليمنى للأكل والشرب .
فأما النهي فقد ثبت في صحيح مسلم أن النبي صلى الله عليه وسلم قال : (لا يأكلن أحد منكم بشماله ، ولا يشربن بها ، فإن الشيطان يأكل بشماله ، ويشرب بها ، ولا يأخذ بها ، ولا يعطي بها ) . رواه مسلم .
فكما ترى ورد الحديث بأسلوب النهي ، والنهي يقتضي التحريم ما لم توجد قرينة تصرفه عن ذلك ، ولا توجد هذه القرينة ، بل هناك قرائن تدل على شدة التحريم ، منها :
·         دعاء النبي على من لم يأكل باليمنى ، روى سلمة بن الأكوع-رضي الله عنه- ( أن رجلاً أكل عند رسول الله صلى الله عليه وسلم بشماله. فقال: كل بيمينك . قال: لا أستطيع.
قال : لا استطعت –ما منعه إلا الكبرُ- فما رفعها إلى فيهِ ) رواه مسلم.  وفي رواية عند الإمام أحمد قال:) فما وصلت يمينه إلى فمه بعد(
فقوله عليه الصلاة والسلام : لا استطعت من باب الدعاء عليه ، وقد استُجيب له عليه الصلاة والسلام . ولا يمكن أن يدعو النبي صلى الله عليه وسلم على مسلم بهذا الدعاء لمجرد أمر مستحب ؛ فعلم أن الأكل باليمين واجب وبالشمال محرام .

أما الأمر باستخدام اليد اليمنى أثناء الأكل والشرب فدل عليه أحاديث عدة منها:
·          قوله صلى الله عليه وسلم : ( يا غلام سم الله ، وكل بيمينك ، وكل مما يليك ) متفق عليه)
·         ومنها حديث عمر-رضي الله عنه-: أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: (إذا أكل أحدكم فليأكل بيمينه ، وإذا شرب فليشرب بيمينه ، فإن الشيطان يأكل بشماله ويشرب بشماله) كما عند مسلم.
·         ومنها أيضا قوله صلوات الله عليه : (ليأكل أحدكم بيمينه ، وليشرب بيمينه ، وليأخذ بيمينه ، وليعطِ بيمينه ، فإن الشيطان يأكل بشماله ، ويشرب بشماله ، ويعطي بشماله ، ويأخذ بشماله).رواه ابن ماجه وصححه شيخنا رحمه الله تعالى .
فهذا أمر والأمر يقتضي الوجوب.
كما دل الحديثان أن الأكل بالشمال من صفات الشيطان. وبالله التوفيق

 

التاريخ : 16 شعبان 1432 هـ

الموافق :18/7/2011م
الشيخ الدكتور
أنــس الـعـمـايـرة
 
موضوع الفتوى: الأكل باليد الشمال.
فتوى رقم : ع ش7 /107/2011



إرسال تعليق

تابع كل جديد برسالة الكترونيه لـ إيميلك فورا