02‏/11‏/2012

هل يجوز أن أتزوج المرأة العقيم


هل يجوز أن أتزوج المرأة العقيم

فضيلة الشيخ أحسن الله إليكم سؤالي لكم : هل يجوز أن أتزوج المرأة العقيم
الحمد لله رب العالمين :
إذا كان السائل عقيما فلا حرج من زواجه من المرأة العقيم ؛ ففي ذلك عفاف له ولها .
وإذا كان السائل متزوجا وعنده أولاد ونسل فلا حرج من زواجه للمرة الثانية من امرأة عقيم ؛ لأن في ذلك عفاف لها ، وله الأجر إن شاء الله على ذلك . 
أما إذا لم يكن السائل عقيما ولم يكن له ذرية فيكره زواجه من امرأة عقيم ؛ لأنّ النّسل من أهمّ مقاصد الزّواج لذا ورود النهي عن زواج المرأة العقيم مع الترغَّيب بالزواج من المرأة الولود ، فعَنْ مَعْقِلِ بْنِ يَسَارٍ رضي الله عنه قَالَ : جَاءَ رَجُلٌ إِلَى النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فَقَالَ : إِنِّي أَصَبْتُ امْرَأَةً ذَاتَ حَسَبٍ وَجَمَالٍ وَإِنَّهَا لا تَلِدُ أَفَأَتَزَوَّجُهَا ؟ قَالَ : لا ، ثُمَّ أَتَاهُ الثَّانِيَةَ فَنَهَاهُ ، ثُمَّ أَتَاهُ الثَّالِثَةَ فَقَالَ : ( تَزَوَّجُوا الْوَدُودَ الْوَلُودَ فَإِنِّي مُكَاثِرٌ بِكُمْ الأُمَمَ ) والحديث صحيح . 
فتكرار المسألة من الرجل دل على رغبته الشديدة في زواج هذه المرأة التي لا تلد ، إلا أن النبي نهاه ثلاث مرات من ذلك الزواج مع أن هذه المرأة اجتمع فيها صفتان من الصفات الداعية إلي زواجها وهي الحسب والجمال ، ثم بين له الحكمة في ذلك النهي ، وهي بزواجه منها لا يتحقق تكثير الأمة المحمدية فقال : ( تَزَوَّجُوا الْوَدُودَ الْوَلُودَ) ثم أكد على الصفة التي تمنع من من زواج العقيم فقال : (فإني مكاثر بكم). فتبين أنها هي المقصودة الأول من هذا النهي. وبالله التوفيق، وصلى الله على نبينا محمد وآله وصحبه وسلم.

إرسال تعليق

تابع كل جديد برسالة الكترونيه لـ إيميلك فورا