06‏/11‏/2012

جولة مع كلمة (الجهاد) و تصاريفها في القرآن الكريم

جولة مع كلمة (الجهاد) و تصاريفها في القرآن الكريم

بسم الله والصلاة والسلام على رسول الله وبعد : 

وردت كلمة الجهاد في القرآن الكريم في ثمانية وثلاثين موضعاً تقريباً وكان نصيب الأفعال منها أكثر من نصيب الأسماء ، حيث أنها لم ترد في صيغة الاسم إلا ست مرات فقط ، وباقي ورودها كان بصيغة الفعل . ومن الآيات التي وردت بصيغة الفعل:
( أجعلتم سقاية الحاج وعمارة المسجد الحرام كمن آمن بالله واليوم الآخر وجاهد في سبيل الله لا يستوون عند الله والله لا يهدي القوم الظالمين )[29]
 ( يا أيها النبي جاهد الكفار والمنافقين واغلظ عليهم ومأواهم جهنم وبئس المصير )[30] .
 ( إن الذين آمنوا والذين هاجروا وجاهدوا في سبيل الله أولئك يرجون رحمة الله والله غفور رحيم )[31].
 ( والذين آمنوا وهاجروا وجاهدوا في سبيل الله والذين آووا ونصروا أولئك هم المؤمنون حقاً لهم مغفرة ورزق كريم والذين آمنوا من بعد وهاجروا وجاهدوا معكم فأولئك منكم وأولوا الأرحام بعضهم أولى ببعض في كتاب الله إن الله بكل شيء عليم )[32] .
( يا أيها النبي جاهد الكفار والمنافقين واغلظ عليهم ومأواهم جهنم وبئس المصير )[33] .
 ( لكن الرسول والذين آمنوا معه جاهدوا بأموالهم وأنفسهم وأولئك لهم الخيرات وأولئك هم المفلحون )[34] .
 ( انفروا خفافاً وثقالاً وجاهدوا بأموالكم وأنفسكم في سبيل الله ذلكم خير لكم إن كنتم تعلمون )[35] .
 ( الذين آمنوا وهاجروا وجاهدوا في سبيل الله بأموالهم وأنفسهم أعظم درجةً عند الله وأولئك هم الفائزون )[36] .
 ( إنما المؤمنون الذين آمنوا بالله ورسوله ثم لم يرتابوا وجاهدوا بأموالهم وأنفسهم في سبيل الله أولئك هم الصادقون )[37] .
 ( إن الذين آمنوا وهاجروا وجاهدوا بأموالهم وأنفسهم في سبيل الله والذين آووا ونصروا أولئك بعضهم أولياء بعض والذين آمنوا ولم يهاجروا ما لكم من ولايتهم من شيء حتى يهاجروا وإن استنصروكم في الدين فعليكم النصر إلا على قومٍ بينكم وبينهم ميثاق والله بما تعملون بصير )[38].
 ( فلا تطع الكافرين وجاهدهم به جهاداً كبيراً  )[39] .
 ( وجاهدوا في الله حق جهاده هو اجتباكم وما جعل عليكم في الدين من حرج ملة أبيكم إبراهيم هو سماكم المسلمين من قبل وفي هذا ليكون الرسول شهيداً عليكم وتكونوا شهداء على الناس فأقيموا الصلاة وآتوا الزكاة واعتصموا بالله هو مولاكم فنعم المولى ونعم النصير )[40] .
أما بصيغة الاسم فقد وردت في الآيات التالية:
 ( قل إن كان آباؤكم وأبناؤكم وإخوانكم وأزواجكم وعشيرتكم وأموال اقترفتموها وتجارة تخشون كسادها ومساكن ترضونها أحب إليكم من الله ورسوله وجهاد في سبيله فتربصوا حتى يأتي الله بأمره والله لا يهدي القوم الفاسقين )[41] .
 ( فلا تطع الكافرين وجاهدهم به جهاداً كبيراً  )[42] .
 ( يا أيها الذين آمنوا لا تتخذوا عدوي وعدوكم أولياء تلقون إليهم بالمودة وقد كفروا بما جاءكم من الحق يخرجون الرسول وإياكم أن تؤمنوا بالله ربكم إن كنتم خرجتم جهاداً في سبيلي وابتغاء مرضاتي تسرون إليهم بالمودة وأنا أعلم بما أخفيتم وما أعلنتم ومن يفعله منكم فقد ضل سواء السبيل )[43]
(وجاهدوا في الله حق جهاده هو اجتباكم وما جعل عليكم في الدين من حرج ملة أبيكم إبراهيم هو سماكم المسلمين من قبل وفي هذا ليكون الرسول شهيداً عليكم وتكونوا شهداء على الناس فأقيموا الصلاة وآتوا الزكاة واعتصموا بالله هو مولاكم فنعم المولى ونعم النصير )[44].
 ( لا يستوي القاعدون من المؤمنين غير أولي الضرر والمجاهدون في سبيل الله بأموالهم وأنفسه فضل الله المجاهدين بأموالهم وأنفسهم على القاعدين درجة وكلاً وعد الله الحسنى وفضل الله المجاهدين على القاعدين أجراً عظيماً)[45] .

الجهاد
(( بذل الجهد لنصرة دين الله وإعلاء كلمته
سواء كان ذلك بالسلاح أو بالمال أو بالكلمة أو بالقلم  أو بالنفس أو به كله ))
عند التمعن في الآيات التي وردت فيها كلمة الجهاد نلاحظ أن كلمة الجهاد يقصد بها أحيانا المعنى الذي قصد في كلمة القتال وهو : حمل السلاح وخوض المعركة وقد يقصد بها بذل المال ، وقد يقصد بها الكلمة ، والحجة، والبرهان .
فأما الأولى والثانية ففي قوله تعالى: ( انفروا خفافاً وثقالاً وجاهدوا بأموالكم وأنفسكم في سبيل الله ذلكم خير لكم إن كنتم تعلمون )[46] .
 وقوله :( الذين آمنوا وهاجروا وجاهدوا في سبيل الله بأموالهم وأنفسهم أعظم درجةً عند الله وأولئك هم الفائزون )[47] .
وقوله : ( إنما المؤمنون الذين آمنوا بالله ورسوله ثم لم يرتابوا وجاهدوا بأموالهم وأنفسهم في سبيل الله أولئك هم الصادقون )[48] .
وقوله :( إن الذين آمنوا وهاجروا وجاهدوا بأموالهم وأنفسهم في سبيل الله والذين آووا ونصروا أولئك بعضهم أولياء بعض والذين آمنوا ولم يهاجروا ما لكم من ولايتهم من شيء حتى يهاجروا وإن استنصروكم في الدين فعليكم النصر إلا على قومٍ بينكم وبينهم ميثاق والله بما تعملون بصير )[49] .

ففي هذه الآيات وغيرها بين الله عز وجل أن الجهاد وقد يكون بالنفس وقد يكون بالمال.

وأما الجهاد بالكلمة والحجة والبرهان فذلك في قوله تعالى: ( فلا تطع الكافرين وجاهدهم به جهاداً كبيراً  )[50] .
 أي بالقرآن الكريم ، ومما يدل على ذلك قول الني صلى الله عليه وسلم : (أفضل الجهاد كلمة عدل عند سلطان جائر ، أو أمير جائر )[51]
من المعلوم أن كلمة الحق لا تحتاج إلى حمل السلاح وإنما تحتاج إلى قوة إيمان ، وبذل الجهد في مقاومة الظالمين ، وكلمة الجهاد تدل على ذلك ؛ لذا أطلق على كلمة العدل :( الجهاد ) ؛ لما في الجهاد من مشقة وبذل الجهد وتحمل المتاعب ، وفي ذلك يقول ابن فارس :
(جهد : الجيم والهاء والدال ، أصله المشقة ، ثم يُحمل عليه ما يقاربه فيقال جهدت نفسي وأَجْهَدت ، والجُهد الطاقة، قال الله تعالى: (والذين لا يجدون إلا جهدهم) { سورة التوبة الآية : 79 }. ويقال إن المجهود: اللبن الذي أُخْرِجَ زبده، ولا يكاد ذلك يكون إلا بمشقة ونَصَب؛..... ، ومما يقارب الباب الجَهاد، وهي : الأرض الصلبة . وفلان يَجْهَدُ الطعام، إذا حَمَل عليه بالأكل الكثير الشديد، والجاهد: الشهوان، ومَرْعَى جَهِيْدٌ: جَهَدَهُ المالُ لِطيبِه فأَكَلَه)[52].

والمشقة وبذل الجهد وتحمل المتاعب يكون بحمل السلاح ، كما يكون أيضا بالمال ، واللسان، والدعوة ، والإرشاد والأمر بالمعروف والنهي عن المنكر، والصبر، وتربية النفس ......ألخ

إرسال تعليق

تابع كل جديد برسالة الكترونيه لـ إيميلك فورا