03‏/11‏/2012

هل يجوز أن أتزوج المرأة العقيم


هل يجوز أن أتزوج المرأة العقيم


فضيلة الشيخ أحسن الله إليكم سؤالي لكم : هل يجوز أن أتزوج المرأة العقيم
الحمد لله رب العالمين :
إذا كان السائل عقيما فلا حرج من زواجه من المرأة العقيم ؛ ففي ذلك عفاف له ولها .
وإذا كان السائل متزوجا وعنده أولاد ونسل فلا حرج من زواجه للمرة الثانية من امرأة عقيم ؛ لأن في ذلك عفاف لها ، وله الأجر إن شاء الله على ذلك . 
أما إذا لم يكن السائل عقيما ولم يكن له ذرية فيكره زواجه من امرأة عقيم ؛ لأنّ النّسل من أهمّ مقاصد الزّواج لذا ورود النهي عن زواج المرأة العقيم مع الترغَّيب بالزواج من المرأة الولود ، فعَنْ مَعْقِلِ بْنِ يَسَارٍ رضي الله عنه قَالَ : جَاءَ رَجُلٌ إِلَى النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فَقَالَ : إِنِّي أَصَبْتُ امْرَأَةً ذَاتَ حَسَبٍ وَجَمَالٍ وَإِنَّهَا لا تَلِدُ أَفَأَتَزَوَّجُهَا ؟ قَالَ : لا ، ثُمَّ أَتَاهُ الثَّانِيَةَ فَنَهَاهُ ، ثُمَّ أَتَاهُ الثَّالِثَةَ فَقَالَ : ( تَزَوَّجُوا الْوَدُودَ الْوَلُودَ فَإِنِّي مُكَاثِرٌ بِكُمْ الأُمَمَ ) والحديث صحيح . 
فتكرار المسألة من الرجل دل على رغبته الشديدة في زواج هذه المرأة التي لا تلد ، إلا أن النبي نهاه ثلاث مرات من ذلك الزواج مع أن هذه المرأة اجتمع فيها صفتان من الصفات الداعية إلي زواجها وهي الحسب والجمال ، ثم بين له الحكمة في ذلك النهي ، وهي بزواجه منها لا يتحقق تكثير الأمة المحمدية فقال : ( تَزَوَّجُوا الْوَدُودَ الْوَلُودَ) ثم أكد على الصفة التي تمنع من من زواج العقيم فقال : (فإني مكاثر بكم). فتبين أنها هي المقصودة الأول من هذا النهي. وبالله التوفيق، وصلى الله على نبينا محمد وآله وصحبه وسلم. 

 

التاريخ : 15 شعبان 1432 هـ

الموافق :17/7/2011م
الشيخ الدكتور
أنــس الـعـمـايـرة
 
موضوع الفتوى: الزواج المرأة العقيم.
فتوى رقم : ع ش7 /105/2011

إرسال تعليق

تابع كل جديد برسالة الكترونيه لـ إيميلك فورا